عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

355

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ اتفقت الحكومة المصرية والليبية على تنفيذ مشروعات وذلك ضمن 20 اتفاقية شملت عقود نهائية واتفاقات مبدأية، تم توقيعها اليوم الخميس.

ما الذي حدث ؟

وقعت حكومتا القاهرة وطرابلس، على 14 مذكرة تفاهم مشترك و 6 عقود تنفيذ نهائي لمشروعات محددة، وذلك على هامش اجتماعات “اللجنة العليا المصرية – الليبية” بعد توقف دام ما يقرب من 12 عاما، لبحث ومناقشة إعادة تنمية وإعمار ليبيا والتي تقدر بنحو 100 مليار دولار.

ما قيمة هذه الاتفاقيات؟

تشير التقديرات أن قيمة هذه الاتفاقيات تبلغ 33 مليار دولار، لكن لم تتطرق البيانات الرسمية للحديث عن هذا البند، واكتفت فقط بتفنيد وذكر الاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها.

شملت الاتفاقيات تنفيذ مشروعات في قطاعات: الطاقة، والكهرباء، والنفط، ومجالات البنية التحتية، والصحة والتعليم، والإسكان، والإدارة والخدمة والعامة، بمعنى أكثر وضوحًا تشمل مجالات الطرق، والجسور، ومحطات توليد الكهرباء، وتحلية المياه، بالإضافة لاتفاق حول النقل البري، وصيانة وتطوير منفذ السلوم، ومساعد البري الرابط بين مصر وليبيا، كما يتم الاتفاق على التنسيق على تفعيل النقل البحري ومكافحة التهريب، أيضًا بالإضافة إلى مشروعات صناعية وتجارية.

ما هي المشروعات الأولية والشركات المصرية المشاركة؟

تستعد شركات مصرية للترحال إلى ليبيا أو لتعزيز تواجدها، وذلك لتنفيذ مشروع الطريق الدائري الثالث بطرابلس، وتوريد وتركيب مشروع محطتي درنة الغازية، وميلتا الغازية، إلى جانب صيانة طريق “أجدابيا- جالو”، ومن المقرر أيضًا بدء تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في مجالات الصحة والتعليم العالي، قريباً.

أبرز الشركات المصرية: أوراسكوم للإنشاءات، ورواد الهندسة الحديثة، وحسن علام للإنشاءات.

“الشركات المصرية هي من ستنفذ المشروعات المتفق عليها، فنحن مقتنعون للغاية أنها قادرة على ذلك، ووعد بتسهيل عملية إدخال العمالة والمعدات بسرعة قياسية”، قال عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية.

العمالة المصرية

وعن وضع العمالة المصرية، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي :” إن الفترة المقبلة ستشهد وضع آليات لكيفية تواجد العمال المصريون بشكل مكثف على الأراضي الليبية”.

كيف حال ليبيا الآن؟

لازالت ليبيا تعاني من فوضى أمنية، وعدم وجود استقرار سياسي واقتصادي، على الرغم من أنها دولة غنية بالنفط، أيضًا تفتقر إلى نشاط القطاع الخاص بالبلاد، فوجود الميلشيات العسكرية والجماعات المسلحة ساهم في هروب المستثمرين، ولكن الصورة تشير حاليًا إلى حتمية استقرار بسبب تبني الحكومة المصرية في ملف الإعمار.

النفط منبع ثروات ليبيا

شكل النفط 97.9% من إجمالي صادرات ليبيا العام الماضي، ,كان النفط يمثل نحو 55% من إيرادات الدولة حتى عام 2019، لكن انخفضت هذه النسبة إلى 23.1% العام الماضي وسط تعطل صادرات النفط الليبي وانهيار أسعار النفط العالمية جراء جائحة كورونا.

تمتلك ليبيا أكبر احتياطي نفطي في إفريقيا، يقدر بـ48.4 مليار برميل حتى نهاية 2019، بحسب تقرير لشركة النفط البريطانية العملاقة “بريتش بتروليم”، وبذلك يكون نصيبها 38.5% من الاحتياطي الأفريقي و2.8% من العالمي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More