10 مليارات دولار قيمة هدر الغذاء في السعودية سنويا

339

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تهدر السعودية نحو ثلث الأغذية لديها بما يصل لـ4 ملايين طن سنويًا، منها 18.9% مرتبطة بالاستهلاك، و14.2% يتم هدرها أثناء سلاسل الإنتاج، وفقاً لدراسة حديثة أجرتها المؤسسة العامة السعودية للحبوب، شملت مناطق المملكة الـ13.

تبلغ قيمة الهدر 13 مليار ريال سعودي(3.47 مليار دولار) على مستوى 19 سلعة شملتها الدراسة، وبتعميم الدراسة على حجم الإنفاق الاستهلاكي لجميع السلع الغذائية تصل قيمة الهدر الغذائي في المملكة إلى نحو 40 مليار ريال سنويا (حوالي 10.66 مليار دولار)، وفقا لما قاله محافظ المؤسسة، أحمد الفارس.

تعد مخازن المملكة واحدة من أكبر مخازن الغذاء الاستراتيجية في الشرق الأوسط، إذ رفعت الطاقات التخزينية لصوامع تخزين الحبوب من 2.5 مليون طن بداية 2015 إلى نحو 3.4 مليون طن حاليا، بإضافة نحو 900 ألف طن طاقات جديدة تمثل زيادة بواقع 37% وبتكاليف إجمالية بلغت أكثر من 2.5 مليار ريال. أضاف الفارس.

انتهت المملكة من مشروع إنشاء صوامع “ينبع” بداية الشهر الجاري، بطاقة تخزينية تقدر ب120 ألف طن، لتنضم لموانئ (جدة الإسلامي، والملك عبدالعزيز في الدمام، وجازان) المستقبلة لبواخر القمح، فيما يتم العمل في إنشاء مشروع صوامع ميناء ضباء بطاقة تخزينية تصل إلى 120 ألف طن.

قال الفارس، إن السعودية تحقق نسب اكتفاء ذاتي مرتفعة في العديد من المنتجات الغذائية، أبرزها (الحليب الطازج، والبيض، والتمور، والذرة البيضاء، والخضراوات، ولحوم الدواجن، والأسماك)، لافتًا إلى أن المملكة احتلت المرتبة الثامنة عالميا في وفرة الغذاء خلال 2020، بعد أن كانت في المرتبة الـ46 في 2019.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More