للعام الثاني.. انطلاق اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين 11 أكتوبر افتراضياً بسبب كورونا

وتستمر حتى يوم الأحد 17 أكتوبر المقبل وذلك للمرة الثانية افتراضياً بسبب تفشي جائحة كورونا

351

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنطلق الاجتماعات السنوية لعام 2021 لمجموعة البنك الدولي (WBG) وصندوق النقد الدولي (IMF) يوم الإثنين 11 أكتوبر وتستمر حتى يوم الأحد 17 أكتوبر المقبل وذلك للمرة الثانية افتراضياً بسبب تفشي جائحة كورونا.

ووفق البيانات المنشورة على موقع  صندوق النقد ، سيستمر الصندوق ومجموعة البنك الدولي في مراقبة الوضع الوبائي في جميع أنحاء العالم ، وسيكون مبني الصندوق والبنك مفتوحين فقط للموظفين الأساسيين والوزراء ومحافظي البنوك المركزية بالعالم والمندوبين الذين سيحضرون الاجتماعات.

موضوعات الاجتماعات

وقال البنك الدولي في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر، إن الاجتماعات ستناقش النمو الاقتصادي والمناخ واللقاحات والإتجار لدعم التعافي القادر على الصمود والاستعداد للأزمات في المستقبل.

ومن المعروف أن مجلسي محافظي الصندوق والبنك الدولي يجتمعان عادةً مرة واحدة سنويا لمناقشة عمل كل من المؤسستين.

وجرت العادة على عقد الاجتماعات السنوية، التي تُنظم عموما في شهر سبتمبر / أكتوبر، في واشنطن سنتين متتاليتين وفي إحدى البلدان الأعضاء في السنة الثالثة.

وتضيف البيانات: عُقد الاجتماع الافتتاحي لمجلسي محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في سافانا بولاية جورجيا الأمريكية في شهر مارس عام 1946.

وقد عُقدت أول اجتماعات سنوية في واشنطن عام 1946، ومن المقرر عقد اجتماعات عام 2022 في مراكش ؛ كما قال الصندوق على موقعه الالكتروني.

الفعاليات

وتتضمن الاجتماعات السنوية اجتماعات اللجنة الدولية للشئون النقدية والمالية، ولجنة التنمية، ومجموعة العشر، ومجموعة الأربع والعشرين، والعديد من مجموعات الأعضاء الأخرى.

وفي ختام تلك الاجتماعات، تقوم اللجنة الدولية للشئون النقدية والمالية ولجنة التنمية، فضلاً عن العديد من المجموعات الأخرى، بإصدار بيانات خاصة بكل منها.

وتضم الاجتماعات السنوية جلسة عامة يطرح خلالها المحافظون مسائل تتعلق بالأعمال.

وأثناء تلك الاجتماعات، يتخذ المحافظون قرارات بشأن كيفية التعامل مع القضايا النقدية الدولية الراهنة، ويعتمدون القرارات ذات الصلة.

ويرأس الاجتماعات السنوية أحد محافظي الصندوق والبنك الدوليين، مع تناوب الرئاسة فيما بين أعضاء المجلسين كل عام.

وتجمع الاجتماعات السنوية عددا كبيرا من المسئولين من البلدان الأعضاء، وتتيح فرصاً للمشاورات الكبيرة والصغيرة، الرسمية وغير الرسمية.

اجتماعات الربيع

توضح بيانات الصندوق الفارق بين الاجتماعات السنوية التي تنعقد في الخريف والاجتماعات الأخرى التي تنعقد في شهر أبريل من كل عام المعروفة باسم اجتماعات الربيع .

أشارت  بيانات صندوق النقد أن اجتماعات الربيع تشمل انعقاد اللجنة الدولية للشئون النقدية والمالية بصندوق النقد الدولي، ولجنة التنمية المشتركة التي تناقش ما تحقق من تقديم في أعمال الصندوق ومجموعة البنك الدوليين.

وتابعت البيانات أن من الفعاليات المهمة في اجتماعات الربيع أيضا الندوات، والجلسات الإعلامية الإقليمية، والمؤتمرات الصحفية، وكثير من الفعاليات الأخرى التي تركز على الاقتصاد العالمي، والتنمية الدولية، والأسواق المالية العالمية.

لكن لا تنعقد الجلسة العامة لمجلسي محافظي الصندوق والبنك إلا خلال الاجتماعات السنوية في الخريف.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More