المالية تصدر ضوابط جديدة على نظام التسجيل المسبق للشحنات قبل تطبيقه غدا

قبل تنفيذه غدا إلزاميا على جميع الواردات المصرية بحرا

347

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قرر الدكتور محمد معيط وزير المالية ضوابط جديدة بخصوص نظان التسجيل المسبق والمزمع تطبيقه غدا ” الأول من أكتوبر ” بالموانئ البحرية إلزاميا على كافة الواردات المصرية.

ونصت المادة الأولى من القرار الذي حصلت ” المال ” على نسخة منه بأن تقبل مستندات الشحنة ( الفاتورة التجارية – قائمة التعبئة – بوليصة الشحن) الكترونيا والواردة وفقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) ضمن مستندات الافراج الجمركي عن الشحنة عند تسجيل البيان الجمركي بدفتر 46 ك . م طالما قام المستورد أو وكيله باعتمادها كمستندات للشحنة باستخدام التوقيع الالكتروني ، على أن يتم حفظ هذه المستندات الالكترونية بالارشيف الالكتروني المؤمن والمعتمد وفقا لاحكام قانون التوقيع الالكتروني لدى منظومة نافذة، وذلك دون الاخلال بحق الجمركي المختص في طلب أية مستندات أو بيانات ورقية أو الكترونية تكون ضرورية لاتمام عملية الافراج الجمركي النهائي على النحو المقرر قانونا.

كما نصت المادة الثانية من القرار أن يتم السير في إجراءات الافراج الجمركي وفقا لشهادة المنشأ الواردة الكترونيا على أن يتم تقديم الأصل الورقي لهذه الشهادة قبل الافراج الجمركي النهائي، وفي حالة عدم توفر الأصل الورقي لهذه الشهادة يتم الافراج وفقا للقواعد المقررة في هذا الشأن، وذلك لحين اعتماد إجراءات قبولها الكترونيا.

ونصت المادة الثالثة على أن تدرج العبارة التالية بنموذج البيان الجمركي ” تعد المستندات والبيانات المقدمة من المستورد أو المصدر أو الشاحن وفقا لنظام التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) جزءا لا يتجزأ من هذا البيان الجمركي ومرفقاته بموجب قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020 وغيره من القوانين ذات الصلة.

ونظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد علي إتاحة بيانات و مستندات الشحنة (الفاتورة التجارية و بوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن ب 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها .

وفي سياق متصل الادارة المركزية لجمارك سيناء عبر منشور تم توزيعه على التوكيلات الملاحية ، وشركة الجسر العربي بأنه بمنابة تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات مطلع أكتوببر المقبل، فلابد من التنبيه على الناقل أن يتضمن المانفيست والبوالص الرقم المبدئي للتسجيل، حيث أنه سوف يتم عدم الافراج عن أي شحنات بغير رقم التسجيل المبدئي ( ACID ) .

منشور جمركي للتوكيلات الملاحية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More