محاولات لحسم انتخابات غرفتى «مواد البناء» و«الطباعة» بالتزكية

عبر إقناع بعض المتنافسين بالانسحاب وترشيح أسمائهم للتعيين

275

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

علمت «مالي نيوز» أن محاولات حثيثة تتم حاليا داخل غرفتى «مواد البناء» و«الطباعة» باتحاد الصناعات لحسم انتخاباتهما بالتزكية دون الخوض فى عراك انتخابى على المقاعد فى الدورة الجديدة 2021 – 2025.

ووفقا للقانون الجديد ولائحته التنفيذية، فقد تم تقسيم مجلس إدارة كل غرفة ( البالغ 12 مقعدا) إلى 3 فئات، هي: «الشركات الصغيرة» ويقل رأسمالها عن 50 مليون جنيه، و«المتوسطة» التى يصل رأسمالها من 50 – 200 مليون، بالإضافة إلى «الشركات الكبيرة» التى يتجاوز رأسمالها 200 مليون جنيه، على أن يكون لكل فئة 4 مقاعد بمجلس الإدارة.

وترشح على مقاعد غرفة مواد البناء 18 مرشحاً، بواقع 6 فى كل فئة، وفى «الطباعة» تقدم 11 مرشحا، بواقع واحد فى الفئة الكبيرة، و4 على الفئة المتوسطة (تم حسمها بالتزكية)، فيما يتنافس 6 على مقاعد الشركات الصغيرة.

كانت اللجنة القانونية المشرفة على انتخابات اتحاد الصناعات قد أغلقت الثلاثاء الماضى باب تلقى طلبات المرشحين بعد انتهاء المهلة المحددة لاستقبال الطلبات والتى استمرت أسبوعين، وبلغ عدد المرشحين 282 فى 19 غرفة صناعية للمنافسة على 12 مقعدا لكل غرفة، فيما يحق للوزير المختص تعيين 3 أعضاء فى كل غرفة.

وقالت مصادر إن غرفة مواد البناء بدأت قبل أيام محاولات وتحركات لحسم الانتخابات على مقاعد الفئات الثلاثة بالتزكية، ومن المتوقع إنهاء هذا الأمر مطلع الأسبوع المقبل، بدون الخوض فى معركة انتخابية.

وقالت إن المفاوضات تدور حول تنازل مرشحين من كل فئة، شرط أن يتم تقديم أسمائهما ضمن من سيقوم وزير الصناعة بالاختيار منهم لتعيينهم داخل مجلس الإدارة، حيث ينص القانون على تعيين 3 أعضاء داخل كل مجلس بجانب 12 عضوا منتخبين.

وأدت لوضع بعض الأولويات للاستيراد والتصدير

وكشفت المصادر أنه فيما يخص غرفة الطباعة فإن مفاوضات تتم حاليا بين بعض الأعضاء لإقناع اثنين من المرشحين بالانسحاب من المنافسة على مقاعد الفئة الصغيرة ليتم حسمها بالتزكية أسوة بالفئة المتوسطة.

وقالت المصادر إنه بالنسبة لمقاعد الفئة الكبيرة بغرفة الطباعة فقد تقدم لها مرشح واحد فقط، وبالتالى فإن هذا المرشح نجح بالتزكية، على أن يتم الدعوة لفتح باب الترشح مرة أخرى بعد شهر من الانتخابات لاستكمال المقاعد الثلاثة المتبقية، وفى حالة عدم تقدم أحد، فإنه يتم تعيينهم بمعرفة وزير الصناعة، بشرط أن يكونوا من نفس فئة المنشآت الكبيرة.

وفى سياق آخر، يغلق اليوم الأربعاء باب تقديم الطعون على المرشحين المتقدمين لانتخابات مجلس إدارة الغرف الصناعية.

مصادر: طعون على 4 مرشحين فى «الهندسية» و«المعدنية» و«البترول»

وتلقت اللجنة القانونية المشرفة على انتخابات اتحاد الصناعات 4 طعون على 4 مرشحين فى 3 غرف صناعية، فى إطار العملية الانتخابية لدورة 2021-2025. وقالت مصادر لـ«المال» إن الطعون الأربعة تتوزع بواقع: طعن لكل من غرفتى «صناعة البترول» و«الصناعات المعدنية»، و2 فى غرفة الصناعات الهندسية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More